جلسة توعية عن الطلاق النفسي في مركز نور للمرأة بالسويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

أقام مركز نور للمرأة في السويداء أقام جلسة توعية بعنوان ’الطلاق النفسي‘ بتاريخ 17 أيار ، وتمت بإشراف مديرة الحالة هبة العطواني.

وهدفت الجلسة إلى إيجاد الأسباب التي أدت لحدوث ظاهرة باتت تعاني منها 80% من العلاقات الزوجية في المجتمع، وطرح الحلول الممكنة لتفاديها وتجاوزها إن وجدت.

ويعرّف الطلاق النفسي بأنه حالة يشعر من خلالها الزوجين بغياب المشاعر وفتور الحب الذي يفسد جو العلاقة الزوجية،وفي بعض الحالات يصرّ الأزواج على استمرار العلاقة فقط أمام الآخرين كنوع من الخداع الاجتماعي ، في حين تفقد العلاقة أهم آليات التواصل والاستمرار الحقيقي.

وفي نفس السياق، قالت مديرة الحالة: “هذا الطلاق يمر بمراحل معينة تبدأ بفقدان الثقة وفتور الحب، التي تسمح لوباء العلاقة الزوجية ’الطلاق النفسي‘ بالتفشّي في العلاقة لينهي بها عند الصمت الزواجي والطلاق العاطفي والتي تعد أصعب مراحل هذا الطلاق”.

وترى ليلى إحدى المستفيدات: “بأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفرط من قبل أحد الطرفين بحجة الهروب من واقع الحياة والالتزامات الزوجية والظروف الاقتصادية ، والذي يعد سبباً واقعياً لغياب العاطفة دون انتباه منهما”، وتطرقت محاور الجلسة إلى البحث عن الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

واختتمت الجلسة بقول مديرة الحالة: “لابد من انتباه الزوجين إلى نبتة حياتهما (العاطفة) وإن لمسوا تغيراً على جمالها عليهم بالمسارعة إلى ريها من جديد لتبقى مزهرة ويافعة”.

يشار إلى أن مركز المرأة في السويداء يقيم جلسات توعية نفسية بمواضيع مختلفة بشكل دوري وذلك ضمن أهداف مشروع دعم ، تحت شعار ’امرأة قوية.. مجتمع قوي‘.