’تنمر الأطفال‘.. جلسات توعية لـ ’بداية‘ في مدرستين بالحسينية

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية 

تحت شعار ’لا تتنمر .. لا تعتدي .. كن صديقاً جيداً‘، أقام مركز ’بداية‘ بالحسينية جلسة توعية، في مدرستي إجزم وقلقيلية، بإشراف المدربتان يارا يوسف وصفاء مطلق.

وهدفت الجلسة إلى توعية الأطفال لمشكلة التنمر، وأثرها الكبير على نفسيتهم وطرق علاجها، والحد من انتشارها.

وقسمت الجلسة إلى مرحلتين، واستهدفت الذكور والإناث، وتضمنت تعريف الأطفال بمفهوم التنمر، وهو الشخص الذي يتعمد إلحاق الأذى النفسي والجسدي بالأخرين بشكل متكرر، ويمارس سلوكه العدواني تجاه الأخرين ويشعر بلذة الإهانة لهم.

وتم عرض فيلم قصير يوضح آثار التنمر على نفسية الطفل، بالإضافة للحديث عن أنواع التنمر والصفات التي يجب أن يتحلى بها الطفل لحماية نفسه من التنمر، مع ذكر نتائجه على الفرد والمجتمع.

وانتهت الجلسة بكتابة الأطفال بعض العبارات التي عبرت عن مخاطر التنمر على الشخص المتنمر والشخص الموجه إليه التنمر، كـ ’من حقي أن أعيش بأمان بعيداً عن التنمر‘، ’التنمر عمل غير مقبول إنسانياً ولا يليق بي‘.

وقالت المدربة صفاء إن: “ظاهرة التنمر ظاهرة خطيرة، وإن لم يتم مكافحتها من البداية سوف يؤدي ذلك لتكوين أشخاص معادين للمجتمع، ويسهل انحرافهم إلى طريق الإجرام، لذالك يجب التعاون للحد من تفشي ظاهرة التنمر وعلاج أسبابه من قِبل الأهل والمدرسة والمجتمع”.

يشار أن مركز ’بداية‘ بالحسينية والتابع لجمعية نور للإغاثة والتنمية يعمل على محاربة الظواهر الإجتماعية الخطيرة والسعي لإحداث فرق في المجتمع والرقي به.