بمشاركة جمعية “نور” .. افتتاح نشاط “قدرات مختلفة وخلاقة” للتوعية بمفهوم الإعاقة في قلعة دمشق

افتتحت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبمشاركة جمعية “نور” للإغاثة والتنمية، نشاط التوعية بمفهوم الإعاقة وتمكين الأشخاص ذي الإعاقة بعنوان “قدرات مختلفة وخلاقة”، في قلعة دمشق.
 
وافتتح النشاط كل من معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وائل البدين، ونائب الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية فابريزيا فالشيوني، التي أكدت أهمية الفعالية في لفت الأنظار إلى الأشخاص ذوي الإعاقة وقدراتهم ودعمهم ليعيشوا كالأشخاص الطبيعيين كما أنها نشاط ترفيهي لهم مع ذويهم في مكان كقلعة دمشق الذي يجمع التراث والجمال.
 
وأوضحت ممثلة جمعية “نور” للإغاثة والتنمية حنان خدام أن “الجمعية حرصت على المشاركة في فعاليات هذا النشاط، وذلك تمثلا بأهدافها التي تتلاقى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في الدمج المجتمعي”.
 
وقال مسؤول تنظيم النشاط من جمعية “نور” ملهم الجمال “يستمر النشاط مدة خمسة أيام، ويضم عدة نشاطات متنوعة ترفيهية غنائية وموسيقية وألعاب خفة وتوزيع هدايا، بالإضافة إلى نشاط رسم.
 
وتضمن اليوم الأول مشاركة 10 فنانين تشكيليين من طلاب مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية بدمشق قاموا برسم لوحات تحاكي احتياجات ذوي الإعاقة، وذلك بمشاركة أطفال من ذوي الإعاقة.
 
كما تم تكريم كل من الفنانين التشكيليين نهاد إدريس ودعاء البسطاطي، اللذان تجاوزا الإعاقة ونجحا بإنجاز أعمال فنية احترافية متميزة وإقامة معارض فردية وجماعية.
 
ويختتم النشاط الأربعاء القادم بمعرض فن تشكيلي مشترك يقام في خان أسعد باشا بدمشق لنتاج أعمال ملتقى الرسم الحر إضافة إلى رسومات وأعمال صلصال أنجزها اليافعون المشاركون.