جمعية نور ملتقى العمل التشاركي الأول

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.. انطلاق فعاليات ملتقى العمل التشاركي الأول

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المهندس محمد سيف الدين، انطلقت أعمال ملتقى العمل التشاركي الأول للعام 2022، في يومه الأول، تحت شعار “من المجرد إلى الملموس”، بمشاركة جمعية “نور” للإغاثة والتنمية، إلى جانب عدة جمعيات وفرق أهلية وتطوعية، في مدينة دمشق.
وجاءت فعاليات الملتقى بناء على خطة التعافي المبكر التي أقرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتبنت الخطة منهجية العمل التشاركية لتعزيز آليات التواصل والتشبيك بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية والجهات المعنية، والتركيز على الخبرات والتجارب الحية للمشاركين، وتوحيد جهود العمل التنموي.
وقسم المشاركون إلى أربع مجموعات تغطي البرامج الأساسية وانطلاقا من الاحتياجات الأساسية التي تشكل نقطة ارتكاز للتعافي المبكر، وهي “الحماية” و”الامن الغذائي والصحة” و”التعليم” و”سبل العيش”.
وتم اختيار المشاركين لكل مجموعة بناء على الخبرة والتجربة السابقة، وممثلين عن جمعيات العمل الأهلي والفرق التطوعية ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الرسمية، واعتمدت كل مجموعة في نقاشاتها وتحليلاتها على منظومة SWOT.
وتم الطلب من كل مجموعة، بعد النقاشات، وضع مقترحات وتوصيات على شكل مشاريع للعمل، يتم الاستفادة منها والبناء عليها أو اعتمادها، وتضمن موضوع الاستدامة للجمعيات والبرامج والمشاريع.
يذكر أن الملتقى العمل التشاركي الأول لعام 2022، الذي يقام برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، تقوم بتنظيمه، إلى جانب جمعية “نور”، كل من الغرفة الفتية الدولية “JCI”، وفريق “سند التنموي”، ومؤسسة “إنانا”، وشركة “المشورة” للتدريب، وعلى أن يتم استكمال فعاليات الملتقى في اليوم الثاني.