“الهشاشة النفسية وأثرها على المرأة” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية “الهشاشة النفسية وأثرها على المرأة” بإشراف مديرة الحالة هبة العطواني.

وأوضحت العطواني مفهوم الهشاشة النفسية وعرفتها على أنها مشكلة تصيب الكثيرين وتجعل الفرد عرضة لسيطرة المشاعر السلبية والأزمات النفسية، نتيجة لعوامل عدة قد يمر بها كالشعور بالتوتر والقلق الدائم وعدم الثقة بالقدرة على إدارة الأزمات ومشاكل الحياة، مما يدفعه للتعلق بالآخرين والإحساس بالمحبة الفائضة تجاههم، بينما تكون الحقيقة أنه يعوض ضعفه أو يخفيه من خلالهم.

وفي إجابة عن سؤال إحدى المستفيدات عن أسباب الوصول إلى هذه الحالة من الهشاشة النفسية أشارت العطواني إلى أن القلق والتوتر اللذين يلازمان الإنسان نتيجة الضغوطات النفسية المتكررة، التي يتعرض لها بشكل يومي وتُشعِرُهُ بأنه لا يستطيع الاستمرار أو مواجهة هذه الأزمات يشكلان واحداً من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الهشاشة النفسية.

وفي الحديث عن أعراضها ونتائجها قالت “يعتقد الشخص الهَش نفسياً أنه يعتمد على شخص يمده بالقوة والصلابة النفسية التي تمنحه القدرة على المواصلة والاستمرار، معتقداً بذلك أنه يعوض الضعف الموجود في شخصيته، فالتعلق بالآخرين بالنسبة له يساهم في إشباع حاجاته النفسية واستعادة هدوءه النفسي النسبي”.

وعن كيفية العلاج قالت مديرة الحالة “لابد من اتباع بعض الخطوات الأساسية في مراحل العلاج كتحديد نقاط القوة لدى المصاب والعمل على تعزيزها وتقويتها ودفعها بالاتجاه الذي يسمح بالاعتماد على الذات في مواجهة الأزمات اليومية التي تواجه الأفراد، كما لابد من العمل على بث روح الإيجابية والقدرة على الاعتماد بالنفس وتحديد الأهداف ومواصلة الحياة ضمن خطوات معروفة وواضحة”.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى بدعم المرأة وبناء شخصيتها وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً، عبر جلسات التوعية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.