“الهربس” جلسة توعية صحية في مركز “نور” للمرأة بالزاهرة

قدم مركز “نور” للمرأة في الزاهرة جلسة صحية عن “مرض الهربس” بهدف توعية السيدات وإيضاح أعراضه وطرق انتقاله، وشرح عوامل الخطورة والأسباب المهيئة لتكرار حدوث نوبات الهربس وطرق الوقاية منه.
قالت المثقفة الصحية سحر عباس “ينتقل الهربس التناسلي من الأم المصابة إلى جنينها أثناء الولادة الطبيعية، لذلك يتوجب إخبار الطبيب بإصابتها لاتخاذ التدابير الممكنة لمنع إصابة الجنين به كونه يشكل خطراً كبيراً عليه فسيلجأ الأطباء لإجراء ولادة قيصرية ففي حال إصابة الطفل تكون احتمالات الوفاة كبيرة، وفي حالة النجاة من الموت تصبح احتمالات ظهور العاهات كبيرة”.
طرحت السيدات العديد من الأسئلة والاستفسارات حول المرض وطرق الوقاية منه كون الوقاية خير من آلف علاج، وفي الختام قالت إحدى السيدات “لم أسمع بهذا المرض من قبل، ولم يكن لدي أدنى فكرة عنه، فهمت الآن أن مرض الهربس هو طفح جلدي يتحول إلى تقرحات مؤلمة يصيب أما الوجه والشفتين أو المنطقة التناسلية بحسب نوعه إضافة إلى ظهور أعراض أخرى من حكة وأوجاع”.
وأكدت المثقفة الصحية أن الهربس مرض غير قابل للشفاء فعند إصابة الجسم به لمرة واحدة يبقى داخله طوال العمر، ويهاجم الجسم عندما تكون المناعة هشة وضعيفة ولكن تقبل المرض والتعايش معه يساعد في تقوية جهاز المناعة مما يخفف من حدوث نوبات الهربس.
يذكر أن مركز “المرأة” في الزاهرة يقيم بشكل دوري جلسات تثقيف صحي للسيدات بهدف رفع وتحسين المستوى الصحي لدى أفراد المجتمع بشكل عام والنساء بشكل خاص بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.