“المشاكل الصحية التي تتعرض لها الفتيات عند الزواج المبكر” جلسة توعية صحية لمركز “المرأة” في الزاهرة

نظم مركز “المرأة” في الزاهرة جلسة توعية صحية بعنوان “المشاكل الصحية التي تتعرض لها الفتيات عند الزواج المبكر”.

وتضمنت الجلسة شرحاً مفصلاً للمشاكل الصحية التي تتعرض لها الفتيات عند الزواج المبكر أثناء الحمل والولادة بالاعتماد على عرض مجموعة من الفيديوهات والاحصائيات العالمية.

وقال المثقف الصحي عبد الرحمن الحميدي “إن الفتيات القاصرات المتزوجات قد يواجهن مجموعة من المخاطر أثناء الحمل والولادة منها خطر الإصابة بناسور الولادة، بسبب عسر الولادة لفترة زمنية طويلة وحالات من تسمم الحمل والنزيف بعد الولادة والتهاب بطانة الرحم النفاسي والإسقاط والوفيات النفاسية”.

وشاركت إحدى السيدات بتجربتها قائلة “بدأت حياتي بالانهيار المتواصل تدريجياً، فبعد إلحاح زوجي وعائلته على الإنجاب عانيت من الإجهاض لعدة مرات متتالية نتيجة عدم اكتمال نمو رحمي مما أدى إلى تراجع وضعف في بنيتي الجسدية مما استدعى دخولي إلى المشفى، وطلب الدكتور أن يتم تأجيل فكرة الحمل والإنجاب لحين أصبح قادرة على تكرار هذه التجربة نفسياً وليصبح جسدي مؤهلاً لاستقبال الجنين”.
وتابعت “رفض زوجي ذلك وقام بإرسال ورقة الطلاق إلى المشفى عوضاً عن إرسال باقة الورود إلي والوقوف إلى جانبي في هذه المحنة”.
يذكر أن حملة “صغيرة وحلمها كبير” التي أطلقتها جمعية “نور” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تهدف التوعية بمخاطر الزواج المبكر والآثار الصحية والنفسية السلبية على الفتيات.