’المرأة بين ضغوط العمل ومتطلبات الحياة الأسرية‘.. جلسة توعية في مركز المرأة في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

أقام مركز المرأة في السويداء جلسة توعية اجتماعية وقانونية تحت عنوان ’المرأة بين ضغوط العمل ومتطلبات الحياة الأسرية‘ بإشراف مديرة الحالة أماني ملاعب، ومحامية المركز حنان الأشقر.

وأتت هذه الجلسة لمناقشة وضع المرأة العاملة وطريقة تنظيمها للأولويات بحسب مسؤولياتها وحقوقها بين ضغوطاتها الوظيفية ومتطلبات الحياة الأسرية.

وأكدت ملاعب: “بأنه تبين عبر البحوث والدراسات النفسية والاجتماعية بأن العمل يجعل المرأة أكثر قوة ويمنحها الإحساس الذاتي بأنها أكثر قيمة في مختلف جوانب الحياة النفسية والمعنوية”.

وتطرقت للحديث في الجلسة عن الإيجابيات المقترنة بعمل المرأة كاكتساب المهارات الحياتية وتنظيم الوقت، والقدرة على حل المشاكل بطريقة أكثر فاعلية.

وقالت إحدى المستفيدات: “أن لعمل المرأة إيجابيات عديدة كالاستقلالية وزيادة ثقافتها وقدرتها على الانخراط بفئات المجتمع، ورفع المستوى الاقتصادي للأسرة، ولكن السلبيات تتغير بحسب طبيعة العمل وصعوبته والضغوطات التي قد تواجهها المرأة في المجتمع جراء هذا العمل”.

وفي الجانب القانوني، تحدثت المحامية حنان عن ساعات العمل التي حددها قانون العاملين السوري والحد الأقصى لها، وأكدت على فترات الراحة الإلزامية التي تستحقها العاملة، والحقوق الإضافية للمرأة في العمل عند الزواج والولادة.

يذكر أن مركز نور للمرأة في السويداء يقدم بشكل دوري جلسات توعية للسيدات ضمن مشروع دعم تحت شعار ’امرأة قوية، مجتمع قوي‘ وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.