“العنف القائم على النوع الاجتماعي” جلسة الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في الزاهرة

قدم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في الزاهرة جلسة توعية بعنوان “العنف القائم على النوع الاجتماعي” في مركز العيادات الشاملة (قسم السكري).

وتضمنت الجلسة شرح الفروق بين الجنس والنوع الاجتماعي، وتعريف العنف القائم على النوع الاجتماعي وأنواعه، بالاعتماد على عرض فيديوهات توضح أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة، والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة عنه.
وقال ميسر الجلسة محي الدين جلبوط “وفق التنشئة الاجتماعية القائمة على مجموعة من المعايير، التي تحدد أدوار الرجل وتمنحه مجموعة من الامتيازات على النساء، كما تجبرهن الأدوار الجندرية في بعض الأحيان على القيام بأمور لا يرغبن بالقيام بها”.
وشارك أحد الرجال بقوله “يمارس بعض الرجال العنف ضد زوجاتهن وبناتهن واخواتهن، فيشكلن جزءاً أساسي من مشكلة العنف القائم على النوع الاجتماعي، لكننا باستطاعتنا نحن الرجال جميعاً أن نكون جزءاً من الحل، من خلال عدم قبول مظاهر العنف الممارس ضد النساء وإعطاء بناتنا حرية اتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بمستقبلهن كقرار التعليم والعمل والزواج”.
فيما أضاف آخر “الرجل الذي يقوم بتعنيف امرأة يعتبر ذو شخصية ضعيفة، فالقوة ليست في ممارسة العنف، إنما في الحوار والنقاش معها في جميع المشكلات والقضاياالحياتية للوصول إلى حل يناسب الطرفين”.
يذكر أن الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة في الزاهرة الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدم جلسات توعية في مختلف المجالات وعدة مناطق بهدف الوصول إلى أكبر شريحة مجتمعية ممكنة.