“العنف الجنسي الذي تتعرض له النساء” جلسة توعية في مركز “التنمية المجتمعية” بالسويداء

قدّم مركز “التنمية المجتمعية” في السويداء جلسة توعية النفسية اجتماعية بعنوان “التعنيف الجنسي الذي تتعرض له النساء”،  بإشراف مديرة الحالة هبة العطواني.
تمّ توضيح مفهوم العنف الجنسي، والاختلاف في طريقة التفكير وآلية التعاطي مع هذه القضايا بين التكتم والخوف الذي كان سائداً فيما مضى، وضرورة الإفصاح والبوح في الوقت الحاضر للحد من انتشار هذه السلوكيات.
وتحدثت مديرة الحالة عن ضرورة عدم تقبّل النساء للعنف والخروج عن الصمت بقولها:
“غالباً ما تجد الفتيات اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي صعوبة في طلب المساعدة من الآخرين، وكثيراً ما يشعرن بالخجل أو الذنب، فالإفصاح عن العنف هو الخطوة الأولى للحد منه، والتوعية بأهمية معرفة المرأة لحقوقها كاملة وكيفية الخروج من صمتها للدفاع عنها دون الإخلال بالقانون يشكل عاملاً مهماً من عوامل الوقاية من التعرض لهذا العنف بكافة أشكاله”.
وأشارت العطواني إلى أهمية عدم إغفال دور المؤسسات المدنية والاجتماعية، وتفعيل دورها في التوعية المدرسية والجامعية وفي أماكن العمل، فضلاً عن أهمية توعية الرجل بكيفية التعامل مع المرأة وإعطائها حقوقها.
يذكر أن مراكز “التنمية المجتمعية” في مختلف المحافظات تعمل على تمكين النساء وتنمية قدراتهن، وتزويدهن بمهارات مهنية تساهم في تحسين معيشتهن، وتطوير نمط حياتهن وحياة أسرهن من خلال الدورات التعليمية والمهنية، وجلسات التوعية بمحتلف المجالات.