“الضغوطات النفسية وتأثيرها على نفسية المرأة” جلسة توعية ضمن أنشطة دعم “المرأة” بالسويداء

ضمن أنشطة “دعم” المرأة قدّمت اختصاصية الدعم النفسي “ليلى غرز الدين” جلسة توعية نفسية بعنوان “الضغوطات النفسية وتأثيرها على نفسية المرأة”.

وأوضحت غرز الدين معنى الضغط النفسي ومسبباته ومصادره، مشيرة إلى أن النساء هُنَّ أكثر عرضة لهذا الضغط من الرجال، ذلك أن المرأة بسبب عاطفتها الفياضة تدخل لا شعورياً دوامة تدهور الحالة الصحية، فتشعر بأعراض يصعب على الأطباء في بعض الأحيان تفسيرها عضوياً، كما تلجأ أخريات إلى تناول المسكنات والمهدئات لتوفر على نفسها زيارة الطبيب فتقع فريسة أمراض أخرى كالقلب والضغط والشقيقة وغيرها.

كذلك تحدّثت اختصاصية الدعم النفسي  عن بعض الأعراض الجسمية والذهنية والسلوكية والعاطفية الانفعالية للضغوط النفسية، وأشارت إلى ضرورة العلاج بمجرد الشعور بهذه الأعراض قبل أن تتراكم بشكل يسبب ضغطاً جديداً.

كما نبهت إلى بعض الضغوط القابلة للتكيف عن طريق حل المشكلات الطارئة، وأكدت على أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لما لها من قدرة على تخفيف الطاقة السلبية الناتجة عن الأعباء اليومية، إلى جانب تكوين دائرة من الأهل أو الأصدقاء الذين يتسمون بالفرح والمودة والقدرة على التخفيف من الأعباء والضغوطات.

الجدير بالذكر أن الفريق الجوال بالحسينية يقدم جلسات توعية بمختلف المجالات، تحت شعار “امرأة قوية مجتمع قوي” بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.