“الصدمة النفسية وآثارها على المرأة” جلسة توعية لمركز “المرأة” في السويداء

نظم مركز المرأة في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية، بإشراف الأخصائية النفسية ليلى غرز الدين، بعنوان “الصدمة النفسية وآثارها على المرأة”.

وبينت الأخصائية أن “مفهوم الصدمة النفسية يشير إلى حدوث ضرر أو أذى في العقل بسبب حالة من الكرب والتوتر الشديدين، أو نتيجة التعرض للحوادث المؤلمة، وتحدثت عن الأحداث المؤدية إلى الصدمات النفسية كمشاهدة حالات الموت العنيف، وخسارة أحد الوالدين أو كليهما في مرحلة الطفولة، والإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة”.

كذلك عرضت أشكال السلوكيات الناتجة عن الصدمات النفسية كالإفراط في الغضب، وصعوبة التركيز واليقظة الذهنية الزائدة، وأكدت على أهمية اللجوء إلى الاستشارة النفسية أو طلب المساعدة الطبية وقت الحاجة دون تجاهل هذا الوضع أو تبسيطه أو اعتباره غير موجود.

وأوضحت الأخصائية عن تأثير الصدمات النفسية على حياة الأشخاص “أنه غالباً ما تؤثر الصدمة وإلى حد كبير على حياة المتضررين، فيتناوب المصابون بين محاولة تجنب ذكريات الإصابة النفسية وعواقبها إلى حد التفكك أو ما يشبه حالات الغيبوبة، وبين المباغتة بالهجوم المفاجئ للذكريات وهو ما يسمى بالارتجاع”.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى ببناء شخصية المرأة وتوعيتها اجتماعياً، عبر جلساته التوعوية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم”، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.