“الصداع والآلام العصبية الشائعة عند النساء” جلسة توعية صحية لمركز “المرأة” بصحنايا

قدم مركز “المرأة” في صحنايا جلسة توعية صحية بإشراف الدكتور يوسف فاعور بعنوان “الصداع والآلام العصبية الشائعة عند النساء”.

وشرح الدكتور فاعور بعض أنواع الصداع الأكثر شيوعاً لدى النساء كالصداع “التوتري” الذي ينتج عن عن تشنج عضلي، ويمكن التخلص منه بالراحة أو بالمسكنات في الهجمات الحادة، يليه الشقيقة التي تصيب نحو 15% من النساء، وقد يكون سببها وراثي.
ومن أنواع الصداع الخطيرة “العنقودي” ورغم أن نوباته متباعدة إلا أنه يسبب ألماً شديداً خاصة في منطقة العين وخلفها، ويحتاج في بعض الحالات إلى مراجعة المشفى، كما قد ينتج عنه مشاكل نفسية بسبب شدة الألم.

وقالت سيدة “كنت أشعر بصداع مزعج خلال فترة الطمث، وكنت أخاف أن يكون لذلك دلالة خطيرة لكن خلال الجلسة تعرفت على أنواع عديدة من الصداع الذي تعاني منه السيدات، ومن بينها الشقيقة التي تصيب بعضهن خلال الدورة الشهرية، والتي يمكن التخفيف من آلامها بمسكن”.

وحذر فاعور المستفيدات من الوقوع في صداع “المسكنات” الذي ينتج عن الإفراط في استخدام المسكنات، وعلاجه الوحيد وقف تعاطي المسكنات فوراً لمدة ثلاثة أسابيع.

والجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في صحنايا يُعنى بدعم المرأة وبناء شخصيتها وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً، عبر جلساته التوعوية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.