السلوك العدواني.. جلسة توعية للأطفال في مركز بداية بالحسينية

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية 

أقام مركز ’بداية‘ بالحسينية جلسة توعية للأطفال بعنوان ’السلوك العدواني‘، بإشراف المدربة وعد مصطفى.

وهدفت الجلسة لتوجيه الأطفال وإرشادهم وتوعيتهم لمفهوم السلوك العدواني وأشكاله ومظاهره وأسبابه، لتجنيبهم السلوكيات التي تسبب إلحاق الأذى بالآخرين، وتدريبهم على معالجة السلوك العدواني من خلال تنمية التفكير الإبداعي لديهم.

وقال الطفل ورد: “استمتعت كثيراً بالأنشطة خلال الجلسة، لن أؤذي الأطفال الآخرين بعد الآن وسأتحاور معهم دون عنف، فالسلوك العدواني أمر سيء وأود التخلص منه لأتمكن من العيش في بيئة سليمة خالية من العنف”.

وأضافت المدربة وعد: “السلوك العدواني منتشر بكثرة بين الأطفال في المدرسة والشارع وحتى المنزل، ويجب الحد من هذه الظاهرة والتركيز على البرامج الوقائية التي تحد من هذا السلوك والإهتمام بالخصائص الإنمائية في المراحل المختلفة وتوجيه طاقات الأطفال وإهتمامهم إلى الجوانب النافعة”.

وأضافت المدربة وعد “يجب تدريب الأطفال على حل المشاكل عن طريق الحوار والتفاهم وليس عن طريق العنف، من خلال تفريغ الطاقات السلبية وبالتعاون مع الأهل وتدارك الأسباب التي تؤدي إلى العدوان يتخلص الطفل من سلوكه ويمارس حقوقه بعيداَ عن العنف”.

يذكر أن مركز ’بداية‘ بالحسينية يسعى من خلال جلسات التوعية الموجهة للأطفال إلى حمايتهم وتنميتهم وجعلهم قادرين العيش في بيئة صحية وسليمة.