“الحالة النفسية للأم بعد الولادة” جلسة توعية نفسية لمركز نور “للمرأة” في الزاهرة

نظم الفريق الجوال التابع لمركز نور “للمرأة” في الزاهرة جلسة حول ‘‘الحالة النفسية للأم بعد الولادة’’ في مركز العيادات الشاملة (قسم التلاسيميا) بإشراف مجموعة من الميسرين.

تضمنت الجلسة شرح الأعراض الجسدية والنفسية التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة وتفسير أسباب تغير الحالة النفسية، كما تم التركيز على أهمية دور الزوج والمجتمع في دعم المرأة بعد الولادة.

قال ميسر الجلسة بهجت القطان ‘‘أن الفترة التي تعقب الولادة تكون حافلة بالتغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية والاجتماعية، فالمرأة تصبح أمُاً وهذا الأمر يتطلب استعداداً نفسياً نظراً لتغيرات التي تحدث في تفاصيل الحياة اليومية والزوجية”.

تابع “كما تظهر ردود أفعال مختلفة ومواقف عديدة من الأطفال الآخرين في العائلة نتيجة قدوم طفل جديد على العائلة مما يجعل المرأة أكثر عرضة في هذه الفترة للاضطرابات النفسية “.

قالت إحدى السيدات “أصابتني حالة من العزلة عن الآخرين وتقلبات في المزاج بعد ولادتي طفلي الأول وعانيت من صعوبة بالغة في النوم فطلبت آنذاك المساعدة من طبيبي لتخطي الأمر”.

يذكر أن الفريق الجوال التابع لمركز نور “للمرأة” في الزاهرة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدم جلسات توعية بمجالات الصحة النفسية والطبية وشؤون المرأة.