“التنمر النسائي” .. جلسة توعية للفريق الجوال في مركز “المرأة” بالزاهرة

أقام الفريق الجوال التابع لمركز المرأة في الزاهرة جلسة بعنوان “التنمر النسائي”، بإشراف مجموعة من الميسرين في مركز العيادات الشاملة (قسم السكري) ودائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية.

وركزت الجلسة على التعريف بمفهوم التنمر بشكل عام، والتنمر النسائي خصوصاً، والأسباب الدافعة له، وشرح مخاطر التنمر النسائي على المرأة والمجتمع وطرق التعامل مع الأشخاص المتنمرين.

وقال أحد الميسرين “يعتبر التنمر شكل من أشكال الإيذاء والإساءة والعنف، وقد يؤدي التنمر إلى مشاكل عاطفية وسلوكية على المدى الطويل، كالشعور بالوحدة والقلق والاكتئاب، لذلك ينبغي التعامل مع التنمر لوضع حد لمنع حدوثه وانتشاره”.

وذكرت إحدى السيدات ما مرت به نتيجة التنمر “يتنمر زوجي بشكل مستمر علي وعلى أطفالنا، فعند حديثنا معه يستهزء بكلامنا وآراءنا، ويتفوه بألقاب سيئة مع جو من السخرية بشكل دائم، ما يسبب توترا ومشاحنات داخل المنزل، وأحاول التعامل مع الأمر من خلال الحديث بلطف مع زوجي، فأنا أخاف أن يتعلم أطفالي من والدهم فيصبحن متنمرين بين بعضهم البعض ومع الآخرين”.

وقالت سيدة أخرى “تتعرض المرأة في أوقات كثيرة للتنمر من قبل نساء آخريات، فأنا أتعرض له من قبل والدة زوجي باستمرار، لأنني لا أستطيع الرد عليها خجلاً وخوفاً من زوجي الذي يفرض علي الصمت، ما أدى إلى تمادي أخواته البنات بتعليقاتهم والتقليل من قيمتي وقيمة أطفالي”.

يذكر أن مركز “نور” للمرأة في الزاهرة يعنى بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة منها دورات مهنية واستشارات قانونية ونفسية واجتماعية بشكل مجاني، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.