“الالتهابات النسائية” جلسة توعية صحية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية صحية بعنوان “الالتهابات النسائية – التهاب المهبل” بإشراف المثقفة الصحية بشرى شلغين.
فأوضحت شلغين أن الالتهابات النسائية ممكن أن تكون نوعاً من البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات، لها قوام الجبنة ورائحة السمك، وممكن أن تسبب بعض المواد الكيماوية كالصابون والعطور والأدوية ومعطرات الغسيل نوعاً من التحسس أو التهيج الجلدي في منطقة المهبل، كما أن انخفاض مستوى بعض الهرمونات نتيجة انقطاع الطمث أو استئصال المبايض سبباً في حدوث الالتهابات المهبلية، وغالباً ما يقوم المهبل بإنتاج إفرازات شفافة أو شبه شفافة كرد فعل لتنظيف نفسه ذاتياً”.
وفي توضيح لاستفسار إحدى المستفيدات بينت أن لون هذه الإفرازات وكثافتها وقوامها يختلف من سيدة إلى أخرى تبعاً لمراحل الدورة الشهرية، ولكن هذا طبيعي في حال عدم وجود رائحة مزعجة أو حكة أو حرقة في المهبل، وإلا فقد يكون ذلك مؤشراً لوجود مشكلة ما تستوجب زيارة الطبيب.
وعن علاج هذه الالتهابات والوقاية منها أكدت المثقفة الصحية على ضرورة الاهتمام بنظافة المهبل وجفافه والابتعاد عن المستحضرات المعطرة، إضافة إلى تجنب ارتداء الملابس ذات الأقمشة الحابسة للعرق والحرارة أو المصنوعة من النايلون.
كما أشارت إلى أن استعمال الواقي الجنسي هو أفضل طريقة لمنع انتقال الالتهابات بين الشريكين، وأكدت على أهمية القيام بالفحص السنوي للجهاز التناسلي.
والجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى بتمكين المرأة وبناء شخصيتها وتوعيتها صحياً ونفسياً واجتماعياً وقانونياً عبر جلساته التوعوية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.