“الاكتئاب وعلاقته بالزواج المبكر للفتاة” جلسة توعية نفسية اجتماعية لمركز “المرأة” بالحسينية

قدم مركز “المرأة” بالحسينية جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “الاكتئاب وعلاقته بالزواج المبكر للفتاة” بإشراف الأخصائية النفسية هدى أبو طه.

وأشارت أبو طه أن الفتاة في سن مبكر لاتكون مهيئة نفسياً لممارسة العلاقة الزوجية لذلك تشعر الفتاة المتزوجة بالصعوبات والخلافات الزوجية والاكتئاب والتوتر والقلق والأرق والوسواس القهري، بالإضافة من الحرمان العاطفي من حنان الوالدين والاستمتاع بهذا السن.

وتحدثت السيدة مريم عن تجربتها بقولها “كنت أغرق في مستنقع من الآلم وحيدة، ضعيفة، ومنكسرة، عندما سُلبت مني دفاتري وأقلامي واستبدلت بأقلام الحمرة وأدوات التجميل وفستان الزواج خسرت جزءاً كبيراً من طفولتي بل خسرت طفولتي بأكملها كنت في 14 من عمري عندما تزوجت وأصبحت أماً صغيرة في ال 15 عاما”.

وقالت الأخصائية “من أبرز مخاطر الزواج المبكر أن الفتاة لم تبلغ مرحلة النضوج النفسي والصحي والاستقرار بالإضافة لعدم القدرة على تحمل المسؤولية واكتساب الخبرات اللازمة وخاصة فيما يتعلق بالعناية بالأطفال”

يذكر أن حملة “صغيرة وحلمها كبير” تقوم بها جمعية “نور” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بهدف التوعية بمخاطر الزواج المبكر والآثار الصحية والنفسية السلبية على الفتيات.