’الاغتراب النفسي‘.. جلسة توعية اجتماعية في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

أقام مركز المرأة في السويداء بتاريخ 9 حزيران جلسة توعية اجتماعية تحت عنوان ’الاغتراب النفسي‘ قدمتها مديرة الحالة هبة العطواني.

وتجلت أهمية هذه الجلسة في توعية السيدات بمفهوم الاغتراب النفسي بمختلف أشكاله، والآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة وصفات الشخص المغترب نفسياً، مع التوعية بالحلول للوقاية من وقوعه.

هذه الظاهرة شائعة جداً وليست وليدة العصر بل هي قديمة قدم الوجود الإنساني.. وعن ذلك قالت مديرة الحالة: “إن الاغتراب شهادة موت مؤقتة يحمل بها الإنسان ذكرياته وأيامه السابقة ويعيش أسيراً لها، ويعود ذلك لأسباب نفسية أو اجتماعية”.

وأكملت: “تعددت أنواع وأشكال الاغتراب هناك اغتراب مادي وديني، ذاتي واجتماعي ، واغتراب سياسي وتعليمي”.

وتضمنت الجلسة الحديث عن أبعاد الاغتراب النفسي والتي يمكننا تحليلها بــ:

– العجز عن الشعور بالإيجابية والاستقلال.

– العزلة وعدم الانتماء للمجتمع، والميول للانسحاب من الأنشطة المجتمعية.

– اللامعيارية والرفض، واللامعنى والسخط لكل ما يحيط به.

– وأشد الأبعاد أهمية الاغتراب عن الذات، وحالة فقد الاتصال بين الذات الواعية والذات الحقيقية يظهر ذلك على السلوك اللاواعي والشعور بالفراغ والفتور والملل.

وبعد إجابة مديرة الحالة على استفسارات المستفيدات، أوضحت طرق وحلول معالجة الاغتراب النفسي، وأكدت أهمية التوعية المجتمعية واستغلال أوقات الفراغ بالبرامج والأنشطة الثقافية والترفيهية للابتعاد ولو قليلاً عن جو العنف والنزاع، كما وأن لوسائل الإعلام دور في طرح البرامج التوعوية للحد من هذه الظاهرة على مستوى المجتمع.

يشار بأن مركز نور للمرأة في السويداء يقدم جلسات توعية قانونية واجتماعية وصحية من شأنها أن تعنى برفع السوية النفسية والثقافية والاجتماعية لدى نساء المجتمع كافة.