“الأمن والأمان كحاجة أساسية من حاجات البقاء عند المرأة” جلسة توعية نفسية اجتماعية لمركز “المرأة” في السويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “الأمن والأمان كحاجة أساسية من حاجات البقاء عند المرأة”، تحت إشراف مديرة الحالة هبة العطواني.

وبينت مديرة الحالة مستعينة بذكر الأمثلة المعاش أن “الشعور بالأمان من أهم الاحتياجات التي تبحث عنها المرأة لكي تطمئن وتشعر بالهدوء والاستقرار النفسي، وهي من أهم الأمور التي يجب على الزوج أن يحرص على تأمينها لزوجته إذا كان مُقدِّراً لها ولعشرتها، ومُدرِكاً لأهمية إشباع احتياجاتها الأساسية وصولاً لنجاح الحياة الزوجية”.

تضمنت الجلسة شرحاً عن علامات فقدان الشعور بالأمان فأوضحت الاخصائية أن “أكثر هذه العلامات تجلياً، كفقد الثقة بالنفس وبالآخرين، الشعور الدائم بالقلق، سرعة الانفعال والارتباك الدائم وبينت أن الأمان عند بعض النساء قد يتمثل في رجل تفقد من دونه المرأة طعم الحياة والعيش الهانئ، سواء أكان أباً أو أخاً أو زوجاً أو ابناً تضع فيه كل أحلامها وآمالها وطموحاتها، وتتحمل من أجله كل ما قد يوجهها من صعوبات على أمل أن يكبر يوماً ويكون سنداً لها”.

وتحدثت احدا المستفيدات عن رأيها الشخصي أن “الأمان الوحيد للمرأة هو شهادة عليا أو منصب مهمٌّ ليس لها أن تتخلى عنه لأي سبب كان حتى لو كان المقابل لذلك هو البقاء دون زواج أو التخلي عن حلم الأمومة”.

يذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يعمل على تقديم خدمات تخصصية وجلسات توعية بمجالات الصحة النفسية والجسدية وذلك بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.