“الآليات الدفاعية” جلسة توعية اجتماعية نفسية في مركز “المرأة” في السويداء

أقام مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية اجتماعية نفسية بعنوان “الآليات الدفاعية”، بإشراف أخصائية الدعم النفسي ليلى غرز الدين.

وتضمنت الجلسة تعريف التوتر وآثاره السلبية على المرأة، وتوضيح الهدف من الآليات الدفاعية في الحصول على البقاء في صحة سليمة جسدياً وعقلياً عبر مجموعة من التمارين والطرق، التي تساعد في التخلّص من وطأة الضغط النفسيّ المتزايد، والتي جرى تدريب المستفيدات عليها خلال الجلسة.

وقالت الأخصائية ليلى غرز الدين “الآليات الدفاعية هي استراتيجيات نفسية يستخدمها العقل الباطن، للحماية من التوتر الناجم عن الأفكار أو المشاعر السلبية مثل الألم والمعاناة وفقدان الأحبّة، بالإضافة إلى النزاعات الشخصيّة والخلافات وتردّي الأحوال الاقتصادية والمادية”.

وأوضحت أخصائية الدعم النفسي أن “هذه الاستراتيجيات تسعى إلى مسايرة التوتر وحماية الذات عن طريق إيجاد حلول سلمية وأكثر قبولاً”.

وقالت إحدى المستفيدات “صحيح أنه لا يمكن إلغاء العوامل التي تسبّب التوتر من حياتنا، لكن تعلمنا اليوم السيطرة عليها والحدّ من مفاعيلها”.

الجدير بالذكر أن مركز المرأة في السويداء يتبع لمشروع “دعم”، أحد المشاريع التي تعمل عليها جمعية “نور” للإغاثة والتنمية، بدعم وتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.