“الآثار الاجتماعية والنفسية للزواج المبكر” جلسة توعية لمركز نور “للمرأة” في الزاهرة

قدم مركز نور “للمرأة” في الزاهرة جلسة بعنوان “الآثار الاجتماعية والنفسية للزواج المبكر”، بإشراف الدكتور يوسف فاعور والأخصائية النفسية دانيا حوراني.

وتضمنت الجلسة الحديث عن أسباب الزواج المبكر وآثاره المختلفة على المجتمع بشكل عام وعلى القاصر بشكل خاص، كما سلط الضوء على ازدياد تعرض القاصرات المتزوجات لجميع أنواع العنف والإساءة، إضافة لمخاطر الحمل المبكر والإنجاب المبكر عليهن وعلى أطفالهن.

وقال الدكتور يوسف “تعاني القاصرات الصغيرات من صدمة عند الزواج المبكر فيشعرن بالعجز والخوف نتيجة المسؤوليات الكبيرة وأعباء الزواج المختلقة ويعايشن نتيجة ذلك العديد من الاضطرابات نفسية منها على سبيل المثال اضطرابات التكيف أو الاكتئاب والقلق أو الإدمان”.

كما شاركت إحدى السيدات الحاضرات تجربتها قائلة “كنت آنذاك مجرد طفلة صغيرة لا تتعدى أحلامها أن تكون الأولى في صفها الدراسي وأن تلعب مع زميلاتها، لكن زيارة عمي لوالدي التي لم تتعدى الـ 60 دقيقة حرمتني من أحلامي”.

وتابعت “رغم مرور عشرون عام على زواجي من ابن عمي، إلا أنه يراودني بشكل دائم شعور الحسرة والقهر لعدم تمكني من إكمال تعليمي”.

يذكر أن مركز نور “للمرأة” في الزاهرة، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، يقدم مجموعة واسعة من الخدمات التخصصية والدورات المهنية والتعليمية للنساء.