“اكتئاب ما بعد الزواج وأثره على المرأة” جلسة توعية نفسية اجتماعية لمركز “المرأة” في السويداء

قدم مركز المرأة في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “اكتئاب ما بعد الزواج وأثره على المرأة”، بإشراف مديرة الحالة هبة العطواني.

وأوضحت مديرة الحالة أن “ظاهرة “اكتئاب ما بعد الزواج” ليست مجرد تخيل، فهناك بالفعل ما يسمى باكتئاب ما بعد الزواج، ويقدر عدد المصابات به بنحو 1/10 من النساء، وعلى الرغم من أن بعض الرجال يصابون به إلا أنه أكثر انتشاراً وشدة لدى النساء”.

وعن أسباب الاكتئاب، بينت العطواني أن “نظرة النساء المختلفة للزواج قد تكون مؤهلاً للإصابة به، فهناك من ينظرن إليه على أنه هدف كبير في حياتهن، وهناك من ينظرن إليه باعتباره بداية لصفحة جديدة (وهؤلاء من يُصبن بالاكتئاب غالباً)”.

وقالت أخرى إحدى المستفيدات إن “زواجي في عمر صغير وانتقالي إلى بيئة مختلفة تماماً عما اعتدته من قبل، جعلني أعاني من صعوبة في التكيف مع الوضع الجديد، كما أن مروري بتجربة الحمل والإنجاب حتّم عليَّ أن أربي الأطفال وأنا ما زلت طفلة”.

وفي ختام الجلسة ذكرت مديرة الحالة أن “هذه الظاهرة قد بدأت مؤخراً تطفو على السطح مترافقة مع حالات الزواج المبكر التي تحرم الفتاة من عيش فترة مرهقتها مما يدفعها للمرور بها بعد الزواج، وبالتالي ينشأ إحساس عدم الاكتفاء بالشريك، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى الوعي النفسي الداخلي من قبل الأسرة لتجنب مثل هذه الظواهر المجتمعية”.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يعمل على تقديم خدمات تخصصية للمرأة وجلسات توعية بالمجالات الصحية والطبية، وذلك بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.