أسباب العنف ضد المرأة وأشكاله.. جلسة توعية نفسية في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

أقام مركز نور للمرأة في السويداء جلسة توعية نفسية بعنوان “العنف ضد المرأة” ، تمت بإشراف الأستاذ معتز سلام.

وهدفت الجلسة لزيادة التوعية النسوية، وتضمنت الحديث عن أسباب العنف ضد المرأة، وأشكاله وكيفية التصدي له .

وافتتحَت الجلسة بمقدمة موجزة عن العنف ضد المرأة وتم تعريفه بحسب قرار الأمم المتحدة رقم 150 بأنه (أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس، ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة، ويعتبر ظاهرة تخطت حدود الثقافات وموجودة على كافة المستويات).

وذكر الأستاذ معتز إحصائيات عالمية تؤكد وجود هذه الظاهرة ضمن المجتمعات، وتحدث عن أشكال العنف ضد المرأة والمتمثلة (بالعنف النفسي والجنسي ، إضافة للعنف الجسدي والثقافي، واللفظي والقانوني).

وعن ذلك قدمت مديرة الحالة هبة العطواني مداخلتها: “العنف النفسي هو الأصعب لأنه نتاج لجميع أنواع العنف السابق ذكرها، مثلاً العنف الجسدي المقترن بالضرب والتعذيب حتماً سيورث نتائج غير سليمة تشعر المرأة بانتقاصٍ لقيمتها الإنسانية”.

وأكد مداخلتها الأستاذ معتز وبدوره تحدث عن أسباب العنف البيولوجية والسيكولوجية إضافة للسبب الاجتماعي الذي يرى أن الثقافة السائدة في المجتمعات تتسم بالتسلط والعنف.

وتمت مناقشة الموضوع من كافة جوانبه مع المستفيدات، وقدم الأستاذ استطلاع رأي ورقي للبحث مع المستفيدات حول أسباب العنف ضد المرأة ومصدرها برأي كل منهن.

وفي الختام قال الأستاذ معتز: “محاربة العنف ضد المرأة عملية متكاملة تتآزر فيها أنظمة التشريع القانوني والثقافة الاجتماعية وغيرها من العوامل التي تؤكد أهمية معرفة المرأة لحقوقها وكيفية الدفاع عنها”.

يعد مركز المرأة في السويداء مساحة آمنة للنساء والفتيات يسمح لهن بالتعبيرعن أنفسهن، وتندرج خدماته ضمن أهداف مشروع ’دعم‘ التابع لمشاريع جمعية نور للإغاثة والتنمية والذي يعمل تحت شعار ’امرأة قوية.. مجتمع قوي‘.