“دور العادات والتقاليد في زيادة نسبة الزواج المبكر” جلسة توعية للفريق الجوال في بلدة الحسينية

قدم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” بالحسينية جلسة توعية بعنوان “دور العادات والتقاليد في زيادة نسبة الزواج المبكر” بإشراف عدة ميسرين.

وقالت الميسرة رهف الشافعي “تلعب العادات والتقاليد والظروف المحيطة دوراً في كونها السبب الرئيسي في زيادة نسبة الزواج المبكر للفتيات، وتهميش دور المرأة حيث ترى أن مكان المرأة الحقيقي في منزلها فقط وليس لها أي دور في المجتمع، لهذا يقبل الأهل بتزويج الفتاة في مرحلة مبكرة”.

وأشارت الميسرة إلى أن معظم العائلات تفتقر للوعي بالسن القانوني للزواج و تحرم الفتاة من حقوقها كطفلة، بالإضافة للمشكلات الصحية والنفسية التي قد تؤثر عليها بحجة التمسك بالعادات والتقاليد التي تركها لهم الأجداد والتي يعتبرونها إرثاً مكملاً لشخصيتهم فلا يستطيعون التخلي عنها”.

وقالت إحدى السيدات “هم البنات للممات بينتشر هالقول بكثرة بالمجتمعات لأنو بيعتبر البنت عبء عالعائلة، وأنا رح أسعى بكل جهدي حتى أثبت عكس هاد القول و ما زوج بناتي وهن صغار وأمنحن حقوقن يلي نحرمنا منا نحنا وجداتن وكتير من النساء يلي راحو ضحية هالزواج ويلي أساسو العادات والتقاليد”.

يذكر أن حملة “صغيرة وحلمها كبير” التي تقوم بها جمعية “نور” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تهدف لتوعية المجتمع المحلي بأخطار الزواج المبكر و آثاره السلبية على الفرد والصحة الإنجابية.