جلسة توعية صحية ونفسية لمركز “التنمية المجتمعية” بصلخد

قدّم الفريق الجوال التابع لمركز  “التنمية المجتمعي” في صلخد جلسة توعية صحية ونفسية حول استخدام الصادات الحيوية والعنف المنزلي، في قرية العانات، باعتبارها من المواضيع التي تهم المجتمع ويعيشها الأفراد بشكل يومي.

وافتتح المثقف الصحي الجلسة بالحديث عن الصادات الحيوية التي تعد من الأدوية الفعّالة في مواجهة الالتهابات البكتيريّة، ولا تُستخدم في مكافحة الالتهابات الناتجة عن عدوى فيروسيّة كنزلات البرد، والإنفلونزا، ومعظم حالات السّعال، والتهاب القصبات الهوائية، فاستخدام المضادّات الحيويّة دون حاجتها أو عند وجود عدوى فيروسيّة قد يسبّب نتائج سلبية وأضراراً مختلفة.

و تحدثت إحدى المستفيدات عن مشكلة تعرض لها طفلها نتيجة الاستخدام الخاطئ وتم نقله على إثرها إلى المستشفى، والتي بدورها أكدت أهمية التوعية حول الموضوع.

وفي سياق آخر قدّمت ميسرة الدعم النفسي تعريفاً بالعنف الأسري وأنواعه والدوافع الاجتماعيه والاقتصادية والذاتية والآثار الناجمة عن العنف الأسري على المرأة والأطفال والرجال وعلى المجتمع، مشيرة إلى أن العادات والتقاليد التي يرثها الأبناء عن الآباء والأجداد تشكل دافعاً لممارسة العنف.

يذكر أن مركز “التنمية المجتمعية” في منطقة صلخد يُعنى بدعم الأسرة وتثقيفها صحياً واجتماعياً، وتقديم الاستشارات الطبية والعلاجات الدوائية المجانية لكافة أفرادها، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.