“العنف المدرسي الممارس ضد اليافعات” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدمت مديرة الحالة هبة العطواني جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “العنف المدرسي الممارس ضد اليافعات” في مركز “المرأة” بالسويداء.

وأوضحت العطواني أن العنف المدرسي هو سلوك غير مقبول اجتماعياً، ومظهر سلبي بارز يقوم به التلميذ قصد إلحاق الأذى أو الضرر بأحد الفاعلين داخل المدرسة، أو يقوم به المدرس تجاه التلميذ فيستخدم فيه أساليب مختلفة، ويعبر عنه بصور ومظاهر متعددة، إذ يكون على شكل لفظي أو بدني أو نفسي، ويكون صريحاً أو ضمنياً بحيث يترك آثاراً سيئة على التلاميذ وهم في طور النمو.

كذلك بينت مديرة الحالة علاقة العنف المدرسي مع بعض الأمور، كالعمر والاغتراب والانحراف وعدم الانضباط أو الامتثال بالأوامر،
وعن علاقة العنف المدرسي بالتنمر، ذكّرت العطواني بداية بمعنى التنمر المدرسي، وأشارت إلى أن مفهوم العنف المدرسي أشملُ منه؛ فالتنمر المدرسي يُمارس في اتجاه واحد، ويكون نتيجة عدم تكافؤ في القوى، أما العنف المدرسي فيمارس في الاتجاهين، بمعنى أن الضحية يستطيع أن يدافع عن نفسه ويمارس العنف ضد من يطبقه عليه.

وفي إجابة لسؤال إحدى المستفيدات عن طرق علاج العنف المدرسي، قالت هبة “لعلاج العنف المدرسي لابد من اتباع مجموعة من الأمور الأساسية، وأهمها نبذ العنف ونشر ثقافة الإنصات، والتواصل والتسامح بين الطلاب، كذلك لابد من تنظيم اجتماعات ولقاءات دورية مع أولياء الأمور لتحفيز الاستماع للطالب وتشجيعه للتعبير عن رأيه، وبالمقابل الاستماع إلى ملاحظات المعلمين حول الطلاب والعمل للوصول إلى نقطة تقاطع مشتتركة”.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء هو مركز تنموي، يُعنى بدعم المرأة اجتماعياً، ويحرص على سلامتها النفسية، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.