دورة إسعاف أولي للسيدات في مركز نور الطبي

“شعرت بالدوار لحظة بدأ الطبيب بخياطة الجرح، كانت هذه المرة الأولى التي أشهد فيها حالة كهذه على أرض الواقع” هكذا بدأت المتدربة نسرين زيادة حديثها.

بعد خضوع عدد من السيدات لدورة إسعافات أولية في مركز المرأة في صحنايا، تم الاتفاق مع مركز نور الطبي لإكمال هذه الدورة بمرحلة تطبيق عملي.

وقالت مرح النجار، متدربة في الدورة: “طلبنا التطبيق العملي وتمت تلبية رغباتنا، حجم الاستفادة كان كبيراً، كانت الدورة في مركز المرأة شاملةً، ولكن بالطبع يبدو الواقع دوماً مختلفاً، تعلمنا في مركز نور الطبي أموراً لم نكن لنحصل عليها في أي مكان آخر”.

ولكل سيدة من السيدات المشاركات في الدورة دوافعٍ وأهدافٍ مختلفة، حيث قالت المتدربة نسرين زيادة: “الدورة مهمة للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث في حياتنا اليومية، ولكن الدافع الأكبر لي كان مرض عدد من أفراد عائلتي بأمراض السكري والقلب، فنحتاج في كثير من الأحيان لتدخلٍ سريع أو لتعلم طريقة حقن الإبر”.

وأجمعت المتدربات على رغبتهن في إكمال الطريق في هذا المجال، وأملهن في الحصول على عملٍ فيه.

وقالت سهام بدرة، مدربة الإسعافات الأولية وبخبرتها التي تزيد عن 40 عاماً في هذا المجال: “أسعدني حصول السيدات على فرصة التدريب العملي ورؤية الأمور على أرض الواقع، حاولنا في مركز المرأة أن تكون الدورة مستوفاة لجميع المحاور، وتضمنت تطبيقاً عملياً على حقن الإبر وبعض الأمور الأخرى، ولكنّ التدريب في مركز نور الطبي كان إضافة كبيرة من حيث رؤية الحالات وتوفّّر جميع المعدات اللازمة وطلب الاستشارات من الأطباء”.

يذكر أن جمعية نور للإغاثة والتنمية تقدم خدمات طبية مجانية في مركز نور الطبي يومياً عدا يوم الجمعة في عيادات النسائية والأطفال والداخلية وطب الطوارئ، كما تقدم خدماتها للسيدات من خلال تقديم دورات مهنية وتعليمية وإقامة الأنشطة والجلسات التوعوية عن طريق مراكزها ضمن ’مشروع دعم‘ وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.