’نور‘ تقيم حفلاً لفرقة ’بنفسج‘ النسائية ومعرضاً لمنتجات سيدات مراكز نور للمرأة 

أقامت جمعية نور للإغاثة والتنمية يوم أمس الثلاثاء ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي حفلاً لفرقة بنفسج النسائية ومعرضاً لمنتجات الورش التدريبية لمراكز المرأة تحت عنوان ’امرأة متعلمة مجتمع قوي‘في المركز الثقافي في المزة.

وبدأ الحفل بكلمة افتتاحية للجميعة ألقتها نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية يارا توما عن واقع المرأة السورية خلال الأزمة، تلاها شهادة من السيدة جوى والتي كانت مختطفة لمدة 4 سنوات في مدينة دوما بريف دمشق شاركت فيها الحضور تجربتها الأليمة خلال فترة الخطف ومن ثم معاناتها الاجتماعية بعد التحرير. وقدمت فرقة ’بنفسج‘ فقرة غنائية قدمت فيها أغانٍ تنوعت بين التراثي والحديث، كما غنت الطفلة آية العاشق “6 سنوات” وهي إحدى أطفال كورال جولان التابع لجمعية نور أغنية ’طير وعلّي يا حمام‘ بشكل منفرد. وقال أحد الحضور: “استطاعت قصة السيدة جوى أن تلامس قلوبنا وتلهمنا بتجربتها الشجاعة وقوة إرادتها، كما أن الأغاني التي غنتها الفرقة تمكنت من إيصال الكثير من الرسائل بأصواتها الجميلة”.

من جهتها أكدت قائدة فرقة بنفسج رهف السيد: “الفرقة تأسست حديثاً من نساء يدرسن الموسيقى بشكل أكاديمي وتتألف من 21 فرداً بينهم مغنيات وعازفات على العود والأوكورديون والقانون والفلوت والغيتار والكمان والإيقاع، بدأنا تدريباتنا الأولى في المنزل، واليوم نعمل على تطوير الفرقة بشكل أكبر”. وأضافت: “أصداء الحفلة كانت إيجابية ونتمنى أن نكون قد استطعنا إيصال رسالتنا للجمهور، لاحظنا إعجاب الناس بفكرة الفرقة النسائية واليوم نطمح للمزيد من النجاح”.

واختتم الحفل بمعرض لمنتجات سيدات مراكز المرأة التابعة للجمعية الذين حصلوا على ورشات تدريب مكثفة، حيث تنوعت المعروضات بين المواد الغذائية والكروشيه والصوف والإكسسوار. وأكدت إحدى الحاضرات: “المنتجات التي تم عرضها لسيدات الجمعية كانت متقنة الصنع بطريقة احترافية، يجب علينا تشجيع مثل هذه الفعاليات التي تسلط الضوء على جهود نساء يبذلن جهداً كل يوم ليتحدوا كل الصعوبات ليتعلموا ويتطوروا”.

يذكر أن هذا الحفل هو جزء من مجموعة فعاليات تقيمها جمعية نور ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وتتضمن عدداً كبيراً من النشاطات والندوات والورشات تحت شعار ’ تعليم المرأة يصنع السلام‘.