من مركز المرأة في الزاهرة جلسة توعية للرجال حول تعدد الزوجات

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

أقام الفريق الجوال لمركز المرأة في الزاهرة والتابع لجمعية نور للإغاثة والتنمية، جلسة توعية حول موضوع تعدد الزوجات من النواحي النفسية والاجتماعية والقانونية في مركز العيادات الشاملة بقسم الثلاسيميا يوم الخميس.

وتوجهت الجلسة للمصابين بمرض الثلاسيميا وذوي الأطفال الذي يتلقون العلاج بالمركز.

وهدفت الجلسة إلى زيادة الوعي لدى الحضور حول موضوع تعدد الزوجات وأثره على المرأة من الناحية النفسية والاجتماعية وتفرعاته القانونية.

وتحدث الفريق أثناء جلسته عن تعريف الزواج وقيود التعدد من الناحية القانونية، كالعدل والنفقة والعدد، وعن أسباب سقوط المهر عن الزوج ومنها.

وأوضح الفريق الأسباب التي تؤدي إلى تعدد الزوجات وتحدث عن آثارها النفسية على المرأة كالقلق والإحباط وسرعة الانفعال والتوتر وفقدان الثقة بالنفس، وعن الآثار الاجتماعية التي يمتد أثرها على الأبناء كضعف التحصيل الدراسي والتغيير السلبي في سلوكهم بسبب فقدان الاطمئنان النفسي.

وقالت نور سليمة، متطوعة في الفريق أن للعادات والتقاليد في المجتمعات أثراً كبيراً في تعزيز مفهوم تعدد الزوجات أو رفضه.

وقام الحضور بالمشاركة في النقاش من تجارب مجتمعاتهم وآرائهم الشخصية حولها.

كما أغنى الدكتور ياسر مدير مركز الثلاسيميا الجلسة بمداخلته حول أهمية الجلسات التوعوية التي تقوم بها الجمعية، وحول الآثار الطبية التي قد تنتج عن الزواج دون إجراء فحوص ما قبل الزواج.

واقترح الحضور عمل جلسات توعية عن الأمراض التي تنتقل وراثياً وأهمية فحوص ما قبل الزواج بشكل تفصيلي.

يذكر أن مركز المرأة في الزاهرة وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان يقوم بشكل دوري بتنظيم جلسات توعية في المجال القانوني والنفسي والاجتماعي والصحي، بهدف دعم المرأة وتحت شعار ’امرأة قوية مجتمع قوي‘.