مشروع ’دعم‘ في أسبوع

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

تتابع الفرق الجوالة لمراكز نور للمرأة في كل من صحنايا والزاهرة والحسينية والسويداء أنشطتها وجلساتها في عدة مناطق.

ففي الحسينية أٌقام الفريق الجوال في مناطق مخيم السيدة زينب والعادلية وخربة الورد ومخيم جرمانا جلسات توعية صحية حول موضوع مخاطر الإدمان على المرأة وموضوع التهاب عنق الرحم، وقام الفريق بتوزيع أوراق بالإرشادات الهامة على السيدات في تلك المناطق.

وفي الزاهرة أقام الفريق جلسات توعية في مركز نور الطبي ومركز العيادات الشاملة لمرضى التلاسيميا ومرضى السكري، حول مواضيع اجتماعية منها: الزواج بالإكراه والهيمنة على تفكير المرأة، وزواج القاصرات.

وفي محافظة السويداء أقام الفريق في المحافظة وقراها (عرمان – قنوات) جلسات توعية حول الوصمة الاجتماعية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة

أما الفريق التابع لمركز نور للمراة في صحنايا، فقام بزيارة منطقة الأشرفية والجديدة، وأقام جلسات في مواضيع قانونية وطبية واجتماعية، منها تثبيت الزواج، وارتفاع الضغط الحملي، والاستغلال الجسدي والجنسي للمرأة العاملة.

وعن أنشطة المراكز الداخلية، أقيم في مركز نور للمرأة في الحسينية دورة حول أساسيات العنف القائم على النوع الاجتماعي، توجهت للكادر الإداري وللمتطوعين في المركز، بإشراف المدربة آلاء أنيس ومنسق الفريق الجوال محمد موسى.

كما تستمر جلسات التوعية داخل مراكز نور للمرأة في كل منطقة الزاهرة وصحنايا والحسينية والسويداء .

حيث تم طرح موضوع الزواج بالإكراه، وموضوع المشكلات النفسية وأثرها على العلاقة الزوجية، والرهاب الاجتماعي، وحرمان المرأة من التعليم، والزواج خارج المحكمة.

وفي المجال المهني، تستكمل المراكز دوراتها المتنوعة والتي تشمل دورات الحلاقة والتجميل، والخياطة والتطريز، ودورات الكروشيه والصوف والاكسسوار، ودورات الرياضة، ودورات التمريض والاسعافات الأولية، ودورات تعليمية في الإنكليزي ومحو الأمية والكمبيوتر.

 

يذكر أن مراكز نور للمرأة هي مساحات آمنة وداعمة للسيدات، وتقدم خدماتها بدعم من صندوق الأمم المتحدة في الدورات المهنية وجلسات التوعية والاستشارات النفسية والقانونية، ضمن مشروع ’دعم‘ وتحت شعار ’امرأة قوية، مجتمع قوي‘.