ورشة ’أدوات البحث السريع بالمشاركة‘ في مقر جمعية نور لمدراء مراكزها ومنسقيها ومتطوعيها

جمعية نور للإغاثة والتنمية 

أقامت جمعية نور للإغاثة والتنمية ورشة لمدراء مراكزها ومنسقيها وللمتطوعين فيها عن ’أدوات البحث السريع بالمشاركة‘ بإشراف المدربين فراس الشهابي وهبة دعيجي.

وتهدف الورشة إلى التدريب على مساعدة العاملين في المراكز المجتمعية على اكتساب قدرات ومهارات البحث من خلال منهجية البحث السريع بالمشاركة.

وقالت المدربة هبة دعيجي: “يشكل الناس أغلى مصدر من المعلومات، وتسجيل حكاياتهم وإجراء مقابلات معهم ودعوتهم إلى إشراك الآخرين فيما يعرفونه، وكل ذلك يمكن أن نتعلم كيف تؤثر الاتجاهات العامة على الحياة الشخصية”.

وأضافت المدربة هبة: “إن ما يقوله الناس عن مشاعرهم وما يفكرون به وما يعرفونه، يشكل حقائق صحية وعلمية، تساوي امتحان لمعدل الذكاء وإجابة على استبيان أو مسح”.

وقال مدير مركز ’بداية‘ في الحسينية، مازن أحمد: “الورشة هي فرصة للتعرف على منهجية البحث السريع بالمشاركة والتي تهدف للتعلم من ومع أفراد المجتمع، بغية تحليل وتقييم ورصد احتياجات أبناء المجتمع، وبناءً على النتائج يتم تنفيذ برامج ومشاريع تنموية ذات فائدة أكبر للمنطقة”.

وقالت هبة شهاب، ميسرة دعم نفسي في مركز ’بداية‘ بصحنايا: “الورشة كانت مهمة وكانت بمثابة متابعة لورشات ستبقة، حيث توضح بشكل أكبر الأساسيات، والتي تساعد على تأطير سير العمل في مجال رصد وتحديد الاحتياجات في المجتمع”.

يذكر أن الورشة استمرت على مدى يومين، وشارك فيها مدراء مراكز مشروع بداية في صحنايا والحسينية وجيرود، والمنسقون والمتطوعون في المراكز، وبلغت عددهم 25 مشاركاً.