حملة ’فكي العقدة‘ للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

أطلقت جمعية نور للإغاثة والتنمية ضمن مشروعها ’دعم‘ حملة للتوعية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت عنوان ’فكي العقدة‘، تضمنت عدة مبادرات في مراكز مشروع دعم في منطقة الزاهرة في دمشق وصحنايا والحسينية في ريف دمشق وفي محافظة السويداء.

ففي الزاهرة انطلقت مبادرة ’كوني قوية‘ في مركز الأمل التخصصي لمعالجة الأورام السرطانية، توجهت المبادرة لسيدات مصابات بسرطان الثدي ومتعافيات منه، وشاركت بعض السيدات قصصهن الملهمة والمصاعب التي واجهنها خلال رحلتهن نحو الشفاء وكيف تغلبن عليها.
وقالت الصحفية ’ابتسام جديد‘ من تجربتها مع مرض سرطان الثدي: ’’الكشف المبكر أساس علاج لأي مرض، أجريت استئصال جزئي وتابعت جميع مراحل العلاج، منذ اللحظة الأولى لمعرفتي في إصابتي اتخذت قراراً بعدم التشاؤم لأن العامل النفسي له دور كبير في عملية الشفاء، وقررت أن أبقى صامدة وقوية ومتفائلة لأجل نفسي وعائلتي، رسالتي لكل شابة وامرأة أن تهتم بنفسها وصحتها، وأن تجري الفحص الذاتي بشكل مستمر بالإضافة إلى إجراء صورة الماموغرام كل عام‘‘

وفي السويداء، انطلقت مبادرتين في كل من المشفى الوطني في السويداء و مشفى الباسل في قرية صلخد جنوب شرق محافظة السويداء، تضمنت المبادرات تزيين للمشافي وتشجيع السيدات على إجراء الفحوصات بالإضافة لجلسات توعية في قاعات الانتظار.


وفي صحنايا، قام فريق شغف التطوعي والتابع لمركز نور للمرأة بمبادرة ’تشرين الوردي‘ بالتعاون مع صالة الأشرفية للأفراح بعرض فيلم ” five ” و هو عبارة عن خمسة مقاطع فيديو قصيرة تناقش فكرة مرض السرطان و كيفية تقبله من المريض والمجتمع المحيط.

ومن جانب آخر، استمرت المراكز بتقديم جلسات التوعية داخل المراكز وخارجها عن طريق الفرق الجوالة، حيث تم تقديم جلسات توعية وصحية، واجتماعية ونفسية في الموضوع.

تم التركيز في الجلسات على أهمية الفحص الذاتي وأهمية فحص الإيكو والماموغرام بشكل دوري، وعلى أهمية العامل النفسي في دعم المصابة ودوره في مرحلة الشفاء.

وقالت الطبيبة سارة الصناديقي: ’’من المهم للغاية أن تعرف كل سيدة وشابة عن سرطان الثدي ومراحله وكيفية الكشف المبكر عنه للوقاية من الإصابة به، كما من المهم أيضاً معرفة المجتمع للمراحل النفسية التي تمر بها السيدة عند الإصابة به والحالة الشعورية المرافقة لها بهدف تقديم الدعم والرعاية بالشكل الصحيح، وشرح آليات التكيف المختلفة وطرق التعامل مع المرض‘‘

يذكر أن مشروع ’دعم‘ في جمعية نور للإغاثة والتنمية بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، يقدم خدماته بهدف رفع مستوى الوعي لدى السيدات وتمكينهن والحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتشمل الخدمات، خدمات الدعم النفسي الاجتماعي والتثقيف الصحي وخدمات التأهيل المهني وبناء القدرات.

Upload Files