’حقوق ناقصة للمرأة في القوانين السورية‘ محاضرة قانونية لجمعية نور في ثقافي كفرسوسة

أقامت جمعية نور للإغاثة والتنمية وبإطار حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي محاضرة قانونية بعنوان ’حقوق ناقصة للمرأة في القوانين السورية‘ حاضر فيها المحامي رامي جلبوط في المركز الثقافي بكفرسوسة.

وتناولت المحاضرة محورين أساسيين، المحور الجزائي ومحور الأحوال المدنية، حيث تطرق أ. جلبوط في المحور الجزائي إلى معالجة مسائل الاغتصاب الزوجي وزواج القاصرات وجرائم الشرف، فيما تحدّث محور الأحوال المدنية عن أهمية الوعي بالقوانين في مسائل الجنسية، واستخراج وثائق الأحوال المدنية والتسجيل المدني.

وعبّر الحضور عن أهمية المحاضرة من جوانب عدة، وقال مجد: “تفاجأت بوجود الكثير من الأشياء في القانون لا أعرفها، مثلاً أنه يمكن للأم أن تطلب حق رضاعة لابنها، وكنت أظن أن تزويج المغتصبة من المغتصب لا يزال موجوداً واليوم عرفت أنه ملغى!”

وقالت رغد يوسف، متطوعة في جمعية نور عن المحاضرة: “أمر مهم للجميع أن يحضر المحاضرة وبالأخص النساء، هناك جهل كثير بحقوقنا التي تكفلها القوانين، والأمر قد يسبب ضياع كتير حقوق، لذلك نسعى لتثقيف كل امرأة قانونياً وعلى جميع الأصعدة.. لأن بقوتها بيصير المجتمع أقوى”.

وأشارت المحامية منال سميط إلى أنّ: “تفاعل الحضور المميز خلال المحاضرة واستغرابهم من القوانين كان طبيعياً ما دمنا نتحدث عن الثغرات في القانون، لكن من جهة أخرى فإن للمرأة السورية حقوقاً كثيرة تتميز بها مقارنة بقوانين أخرى”.

يذكر أن مشاركة جمعية نور للإغاثة والتنمية بحملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تأتي تحت عنوان ’تعليم المرأة يصنع السلام‘ وبشعار ’امرأة متعلمة مجتمع قوي‘.