جلسة توعية للأمهات عن اضطرابات التخاطب وأمراض الكلام عند الأطفال في مركز بداية بالحسينية

جمعية نور للإغاثة والتنمية
أقام مركز بداية في منطقة الحسينية جلسة توعية عن اضطرابات التخاطب وأمراض اللغة عند الأطفال، بإشراف أخصائية النطق سناء علي ومديرة الحالة في المركز ريم حسن.

وجاءت الجلسة بعد تقييم حالات الأطفال التي توافدت إلى المركز، ومعرفة مشكلة كل طفل والعمل معه، ليتم تصميم جلسة توعية للأهالي حول مشكلات النطق وطريقة التعامل معها، وكيفية تكامل عملية تصحيح نطق الطفل في المنزل والمركز عند حدوث مشكلة.

وهدفت الجلسة إلى تعريف أمهات الحالات القديمة والجديدة على كيفية التعامل مع مشكلة الأطفال، واكتشاف اضطرابات النطق عبر مراحل تطور النطق عند الطفل، والأجابة عن الاستفسارت والتعريف بخدمات المركز حول ذلك.

وركزت الجلسة على كيفية اكتساب الأطفال للغة ومراحل تطورها، ومظاهر اضطراب الكلام، وأسباب تأخر اللغة، بالإضافة لشرح مشكلات التأتأة، وعلاقة الجانب النفسي والصدمات النفسية بمشكلات النطق، وكيفية التعامل معها، إضافة للطرق والخطوات العلاجية لهذه المشكلات.

وعرضت الأمهات في نهاية الجلسة مشكلات أطفالهن، وقدمت الأخصائية النصائح المهمة لهن كي يستطعن من خلالها ممارسة تمارين النطق في المنزل، وقامت بعرضها على لافتة ورقية وضعت في المكان المخصص لجلسات النطق لاستفادة الأمهات منها.

ومن النصائح المقدمة “تفاعلي مع طفلك وتشاركي معه وأبدي اهتمامك بالإصغاء له حتى لو كان يقول كلام غير مفهوم”، “العبي معه بحركات اليدين ودعيه يفهمها ويرى انعكاس صورته في المرأة”، “ابتسمي شجعيه كافئيه لأنه علم نفسه”، “ثقي به ليثق بنفسه ويتخلص من مشاكله”.

يذكر أن مركز بداية قام باستقبال 20 حالة لأطفال بعانون مشاكل في النطق، وما يزال يتوافد إليه العديد من الحالات من المنطقة والمناطق المجاورة، كالذيابية، بناءً على التعريف من قبل الفريق الجوال بخدمات المركز المجانية للعديد من الحالات الصعبة للأطفال وتقديم الدعم والجلسات لها على مدار الأسبوع.