جلسة توعية عن ’تنظيم الوقت والتعليم الذاتي‘ في مركز ’بداية‘ للأنشطة بصحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية

أنهى مركز ’بداية‘ للأنشطة التنموية في صحنايا جلسة توعية حول ’تنظيم الوقت والتعليم الذاتي‘، بإشراف الميسرة رغد يازجي والمتطوع نور الدين أبو سمرا.
وشملت الجلسة التعريف بأهمية وطرق تنظيم الوقت وكيفيه استخدامه وترشيده بشكل صحيح، وتم إعطاء بعض النصائح لتنظيم وقت الدراسة وتحديد الهدف قبل البدء، كما عرض فيديو عن تصنيف الأولويات في الحياة من الأهم للأقل أهمية.
وتم شرح مفهوم التعليم الذاتي، وهو أسلوب من أساليب التعليم الذي يعتمد على مقدرة الفرد في استخدام مهاراته لإنجاز عملية التعلم.
وتم الحديث عن النظرة السلبية للمصطلح وأهمية المدرسة، والتركيز على مونها المرجع المكمل الذي يساعد على التعليم الذاتي، إضافة لبعض المراجع منها المواقع الالكترونية والكتب والنوادي الثقافية.
في نهاية الجلسة تم عرض فيديو لقصة نجاح توماس أديسون لتوضيح فكرة أن التعليم لا يتوقف عند الانتهاء من المدرسة.
وقال المتطوع نور الدين أبو سمرا: “عرف المستفيدون معنى الإرادة وإدارة الوقت في التعليم وتعزيز الثقة بالنفس واستكشاف مجالات مختلفة والتفكير بكل الاحتمالات للتعامل مع الصعوبات وإيجاد الحلول المناسبة”.
يذكر أن المستفيدين، وهم من فئة اليافعين اليافعات بين 18-15 عاماً، أبدوا تفاعلاً في موضوع الجلسة وشاركوا تجاربهم الشخصية، وخاصة في موضوع تنظيم الوقت في مرحلة شهادة التعليم الأساسي للصف التاسع.