’المحبة ضحكة ولعبة‘.. مبادرة من ’نور‘ لإعادة تأهيل حديقة في أشرفية صحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع التعليم
أقام فريق مشروع التعليم بجمعية نور للاغاثة والتنمية في منطقة أشرفية صحنايا بالتعاون مع رئيس بلدية أشرفية صحنايا حسام ورور ومجموعة من عمال البلدية مبادرة ’المحبة ضحكة ولعبة‘، تم خلالها إعادة تأهيل حديقة في أشرفية صحنايا.

وكان الهدف من المبادرة الدمج بين حقي التعليم واللعب، من خلال اعادة تأهيل حديقة عامة، حيث قام الفريق، بمشاركة متطوعين ويافعين من منطقة صحنايا ويافعين من منطقة أشرفية صحنايا، بينهم متسربين ومتسربين ذوو إعاقة تم استهدافهم خلال حملة ’راجعلك مدرستي‘.

وشملت المبادرة تنظيف الحديقة ودهن الألعاب الموجودة داخلها، وإعادة تأهيل جزء منها ودهن سور الحديقة بالإضافة إلى تركيب مقاعد جديدة.

اليافع عمر، من المتسربين ذوو الإعاقة، استهدفه فريق حملة ’راجعلك مدرستي‘ وزاره في منزله أثناء الحملة، شارك في العمل، مصراً على المساعدة في دهن المقاعد وتنظيف الحديقة.

وعن المبادرة، قالت المتطوعة في مشروع التعليم بشرى كرم: “التغيير االحقيقي يحتاج جهداً كبيراً أحياناً ونتيجة التغيير هي بسمة وأمل”.

وقالت المتطوعة سماء عوسج: “حق اللعب وحق التعليم هما أكثر حقين لاحظ الفريق خلال الحملة حجم تهميشهما، ورأينا أطفالاً تلعب في الشوارع معرضة نفسها للخطر والنسبة الأكبر عايشة ببيئة غير مناسبة للدراسة”.

وأضافت سماء: “كان الهدف من المبادرة خلق مساحة ليمارس الطفل الحقين، والنتيجة كانت أسرع من التوقعات، في الوقت الذي كان الفريق يعمل، تواجد تقريبا 50 طفلاً ويافع بالحديقة”.

يذكر أن جمعية نور للإغاثة والتنمية أقامت عدة حملات ضمن مشروع العودة إلى المدرسة، وعملت في 45 منطقة مختلفة، بعد دراستها ومسحها ميدانياً من قبل متطوعيها المدربين في محافظات دمشق وريف دمشق والسويداء.