الشعر والأدب والخط العربي وعلم الجرافولوجي في ’زوايا‘ الثقافي بصحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية

أنجز مركز ’بداية للأنشطة التنموية‘ في صحنايا جلسات حوارية تفاعلية حول اللغة العربية و التحديات التي تواجهها إضافة إلى تاريخ الشعر العربي و دوره في المجتمع ضمن نادي زوايا الثقافي.

وأقيمت الجلسات احتفالاً باليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف يوم 21/2/2018، حيث تعرف أعضاء النادي على فن المناظرة الأدبية، كما قام بعض الأعضاء بمناظرة أدبية ارتجالية، تلاها فقرة إلقاء حيث قام ثلاثة من الأعضاء بمشاركة عدة قصائد ومقطوعات نثرية لهم.

وناقش الأعضاء أهمية الشعر المحكي باللغة العامية، والمناظرات التي تعرف بالزجل، والتي استحسنها البعض، و لم يتقبلها البعض الآخر معتبرين أنها تضر باللغة العربية الفصحى.

وناقش أعضاء نادي ’زوايا‘ القفافي في جلسة أخرى الخط العربي و علم ’الجرافولوجي‘ أي علم تحليل الشخصيات من خلال خط اليد.

وتعرف الأعضاء على أنواع الخط العربي باستعراض سريع، لينتقلوا إلى التطبيق العملي حيث قامت أسماء، طالبة سنة رابعة فنون جميلة، بعرض لكتابة خط الرقعة الذي تجيده مشجعة بذلك الأعضاء على التجريب، رغم أنهم لم يسبق لهم ذلك، مبدين تفاعلاً واضحاً.

وشارك السيد نضال الملحم قدرته على كتابة خط الرقعة قائلاً: “أنا لست خطاطاً وإنما أمتلك الموهبة و القدرة و الرغبة و لا أمانع أن أشارككم إياها”.

وأغنى الجلسة استضافة الأستاذ حمزة زين الدين، وهو قارئ ومطلع شامل وعلى دراية بعلم الجرافولوجي، وتعرف الأعضاء على هذا العلم مبادئه وأساسياته واستخداماته.

قام السيد رضا سكيكر باستعراض و تعريف لهذا العلم بتفاصيله، كما قام الأستاذ حمزة بتطبيق عملي على بعض الأعضاء ليروا ويقيموا مدى صدق هذا العلم.

وقال المشرف عصام شعلان: “التقييم الختامي الذي أجري بختام الجلسة أوضح مدى رغبة الأعضاء بالتبحر أكثر بهذه المواضيع ما يعد مؤشراً إيجابياً على أن فئة الشباب لم تنفك عن ثقافتها العربية”.

ونادي ’زوايا‘ الثقافي هو ناد تفاعلي يعمل على طرح قضايا تهمّ الشباب والمجتمع ومناقشتها مع المشتركين وتسليط الضوء عليها مع إمكانية عمل مبادرات مجتمعية على صعيد المنطقة بما يخص الموضوع المطروح وفي كل مرة يطرح موضوع مختلف وبإشراف المدرب عصام شعلان.