“الآثار النفسية والاجتماعية للإهمال على المرأة” .. جلسة في مركز “نور” الطبي بالزاهرة

قدم الفريق الجوال، التابع لمركز “نور” للمرأة في الزاهرة، جلسة بعنوان “الآثار النفسية والاجتماعية للإهمال على المرأة”، في مركز “نور” الطبي، بإشراف مجموعة من الميسرين.

قالت الميسرة نور سويداني “أردنا من خلال الجلسة توضيح الإهمال وأسبابه المتعددة وأشكاله، وشرح الآثار النفسية والاجتماعية على المدى القريب والبعيد على العلاقات العائلية بشكل عام، والمرأة بشكل خاص، بهدف محاولة تجنبه في العلاقات الاجتماعية والعائلية”.

قالت السيدة منى إحدى المستفيدات من الجلسة، “أنني يائسة ومحبطة، فزوجي يعاملني كأنني قطعة أثاث في المنزل لا تمتلك أية حياة وبلا روح وليس لها وجود، ما يجرح مشاعري ويهين أنوثتي، فالإهمال المستمر، ولو عن غير قصد، آثاره من الصعب أن تمحيها الأيام والسنين، ويؤدي إلى تراكمات داخلية ثم خلافات ومشاكل يصعب حلها”.

فيما أضافت سيدة أخرى “معظم الأحيان أرغب بالحديث والتشاور مع زوجي حول أمور تخص عائلتنا ومنزلنا، لكنه لا يولي أية اهتمام أو رغبة للحديث متعذراً بانشغاله في العمل وتأمين متطلبات المنزل، ولا يهتم بالحديث معي ومع الأولاد رغم وجود بعض القرارات المصيرية التي يجب التشاور بها بشكل جماعي، لأن تركها وعدم الحديث بها قد يؤدي إلى أن يغلب كل فرد من أفراد الأسرة مصلحته على مصلحة الأسرة، ومع ذلك سأستمر في المحاولة معه بشكل متكرر لعله يستجيب ويتغير في معاملته”.

يذكر أن مشروع “دعم-المرأة”، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، يعنى دائما بتقديم جلسات تهعم بالأسرة والمشاكل التي تواجهها.